كيفية إخراج إعلان تجاري ناجح

الإعلانات التجارية

عند إنشاء الشركات أو أصحاب المصانع أو حتى المهن الصغيرة والحرفية ، أصبح من الضروري جدا أن يفهم كل شخص يدير أمواله بنفسه أن يفهم جيدا طريقة تسويق عمله أو منتجه بشكل عام وإلا لن يجني أرباحا في هذه الأيام التى لا يفهم العميل سوى لغة التسويق وإدارة الإعلانات بشكل جيد .

هناك العديد من اصحاب السلع المتوسطة الجودة تجني أرباحا ليست قليلة على الرغم من أن منتجاتهاتقليدية جدا وذلك لبراعة إدارة الإعلانات وإستهداف العميل المطلوب بشكل سليم.

كما تنفق الكثير من الشركات وأصحاب الأعمال الحرة مبالغ ليست قليلة فقط في بند الإعلانات حيث وصلت أرباح صناعة الإعلانات في السبعين عاما المنصرفة حوالي 75 مليار دولار سنويا ، تخيل عزيزي القارئ هذا المبلغ المهول يعد أكثر من ميزانيات دول نامية عديدة.

ونظرا لأهمية الإعلانات للترويج وإستهداف العميل يجب عليك أن تفهم جيدا ما هي الإعلانات وكيفية إدارتها وكيفية إنشائها وضبط جميع معايرها.

 

السؤال الأكثر أهمية وأكثرهم جدلا كيف عمل إعلان ترويجي ناجح بنسبة 100%؟

الجميع يعلم ما هي أهمية الإعلان وكيف يساعد الإعلان الناجح في ترويج أي علامة تجارية أو خدمة تقدمها أو سلعة تباع في الأسواق ، لكن ما هي المبادئ التى تجعل إعلانك ناجح ولديه قبول لدى الناس ويجذب جمهور أكثر دون شعورهم بالملل أو عدم الرغبة في رؤية إعلان علامتك التجارية.

يجب أن تراعي جميع النقاط التالية لتحصل على إعلان ناجح جدا لعلامتك التجارية:

1- يجب أن يكون إعلانك غير قابل للنسيان :

في هذه النقطة سنتحدث عن الإعلان الذي يقدم فائدة للجمهور يقدم شيئا مميزا عن باقي الإعلانات التى إنتشرت مؤخرا والتى شعر الجمهور نوعا من الملل وعدم الرغبة في مشاهدة الإعلان فكلما كان إعلانك غير تقليدي وغير منقول من فكرة إعلان سابقة كلما كان إعلانك غير قابل للنسيان أو بمعنى أدق يجذب أكبر نسبة من المشاهدين لرؤيته .

2- جديرة بالمشاركة:

الإعلان الناجح هو الإعلان الذي يجذب العملاء والمشاهدين عاطفيا مع إدراج خيار المشاركة في الإعلانات لأنه يسمح للمشاهد بالمشاركة لدى الأصدقاء أو الأقارب وبالتالي يكون أوسع إنتشارا .

3- قيم العلامة التجارية:

يجب أن يكون إعلانك معبر عن قيم العلامة التجارية يجب أن يصل شعور لدى المشاهد

أن هذه العلامة التجارية أو هذا المنتج قد صنع ويقدم له خصيصا أو فمن مثله ،مع إبراز الهوية بشكل قوي وظاهر جدا في الإعلان.

4- دفع المشاهد لعمل المرحلة التالية :

إن الغرض الأساسي من عمل الإعلان أو التسويق بشكل عام هو جعل الجمهور يقوم بعملية الشراء أو الإقبال لشراء خدمة تقدمه

وإن فقد إعلانك تلك الخاصية أصبح إعلانك لا يفي بالغرض الأسمى

وبالتالي لا يلبي ضوابط الإعلان الناجح ، فالكثير من الإعلانات تقوم بتقديم معلومات مميزة وترفع وعي عن شيئ ما ولكن لا تدفع الجمهور للشراء أو القيام بالخطوة الأساسية بعد الإعلان.

 

هل الإعلان المضحك أو يتناول أدوات فكاهية يجذب العميل؟

أشار بعض خبراء التسويق أن الإعلان الفكاهي أحيانا لا يلبي الغرض الأساسي من الإعلان وهي عملية شراء السلعة ، حيث أن الإعلان الفكاهي عادة يقوم بجذب العميل لرؤيته

ويسجل مشاهدات كثية لكن للأسف يغطي على دفع العميل للشراء حيث يتذكر العميل الفكاهه أو النكتة التى نالت إعجابه وقد نسى ما هو المنتج أصلا الذي يروج له الإعلان .

لكن هذا لا يمنع من إستخدام الإعلان الفكاهي مع شريطة وجود توازن بين الفكاهه وتذكير المشاهد بالمنتج.

 

عندما أدركت شركة Old Spice أن غالبية قرارات شراء مستحضرات الاستحمام الرجالية راجعة إلى النساء، اتخذت منهجا مختلفا تماما في حملتها التجارية بعد ذلك.  حيث اعتمدت على شعار ” لا تدعي رائحة زوجك تكون مثل امرأة” مع إضافة مشاهد مضحكة ومسلية جعلت من الفيديو مقطعا ناجحا وبقوة.

 

هذا المقطع قام بإلهام الكثير ودفع نسبة كبيرة من المسوقين إلى إضافة حس الفكاهة إلى إعلاناتهم؛ وهذا النهج من الفيديوهات لاقى استحسان الجمهور واعطى مساحة كبيرة للمبتكرين على انتاج العديد من الاعلانات بنفس النكهة. حصل الإعلان تقريبًا في ذلك العام  على جل الجوائز في فئة الإعلانات ويبلغ عدد مرات مشاهدة الفيديو حاليًا 55 مليون مشاهدة على اليوتيوب.  لاحقا، واصلت Old Spice في صقل صوت علامتها التجارية المذهلة من خلال حملة شائعة للغاية من بطولة الممثل تيري كروز.

 

 

 

الإعلانات العاطفية و المؤثرة

 

ليس هناك عيب في البكاء اثناء مشاهدة الإعلانات التجارية، وفي بعض الحالات قد تحتاج إلى قلب من الحجر لتجنب ذلك.

لا ، لن نجعلك تشاهد إعلانات تحزن قلبك، ولكن قد لا تزال ترغب في ترك مناديل بقربك من أجل مشاهدة الإعلانات التجارية العاطفية .

 

 

 

اعتمد الاعلان على مواضيع مألوفة كعلاقة الأبوين بالطفل وكذلك مفهوم أن الوقت يمضي بسرعة، إلا أنه تميز جدا عن باقي الاعلانات بطريقة مميزة جعلته غير قابل للنسيان فقط في مدة وجيزة لا تتجاوز الدقيقة الواحدة. يقوم ببطولته أب وابنته وبعض قطع العلكة؛ إلا أنه إعلان مؤثر

 

 

اعتمد الاعلان على مواضيع مألوفة كعلاقة الأبوين بالطفل وكذلك مفهوم أن الوقت يمضي بسرعة، إلا أنه تميز جدا عن باقي الاعلانات بطريقة مميزة

جعلته غير قابل للنسيان فقط في مدة وجيزة لا تتجاوز الدقيقة الواحدة. يقوم ببطولته أب وابنته وبعض قطع العلكة؛ إلا أنه إعلان مؤثر يكاد يكون معدومًا من الكلمات ويعني أكثر من مجرد اعلان علكة

 

 

الإعلانات التجارية المتحركة

فكرة الإعلانات المتحركة ليست بالفكرة الجديدة ابدا ، فهي موجودة منذ عام 1941 وتطورت تدريجيا حتى أصبحت لها أفكار عديدة وجذابة وتطوير الموشن جرافيك ،

حتى أن هذا النوع من الإعلانات يتميز بسهولة إيصال أي فكرة من خلال دقائق بسيطة معدودة في خلال ثواني أو ثلاث دقائق على الأكثر ، كما يسهل مشاركة هذه الإعلانات المتحركة بشكل ايسر وأفضل.

 

 

 

من أمثلة الإعلانات التجارية مثل التالي:

 

الإعلان يعتبر الأول لشركة Chipotle على التلفزيون الوطني، حيث يتبع رحلة المزارعين من الزراعة الصناعية إلى تبني ممارسات أكثر استدامة. على الرغم من أن الإعلان الذي استمر لمدة دقيقتين

والحائز على الجوائز قد تم نشره على الإنترنت وتم تشغيله في دور السينما ايضا، إلا أنه اشتهر أكثر بعد بثه خلال جوائز Grammy في أوائل عام 2012. ومن المثير للإعجاب، أن العديد من النقاد

والمشاهدين يوافقون على أن هذا الإعلان حاز على اعجاب الجمهور أكثر من أداء فرقة كولدبلاي في حفلة جوائز Grammy تلك الليلة.

اعتمد الاعلان على مواضيع مألوفة كعلاقة الأبوين بالطفل وكذلك مفهوم أن الوقت يمضي بسرعة، إلا أنه تميز جدا عن باقي الاعلانات بطريقة مميزة جعلته غير قابل للنسيان فقط في مدة وجيزة لا تتجاوز الدقيقة الواحدة. يقوم ببطولته أب وابنته وبعض قطع العلكة؛ إلا أنه إعلان مؤثر

 

 

اترك تعليقاً

Shopping Cart
Scroll to Top