الاعلانات الممولة على TikTok اسرار الاعلانات الممولة على TikTok

الاعلانات الممولة على TikTok اسرار الاعلانات الممولة على TikTok : ? 

أصبحت الاعلانات أمرا رائجا في معظم تطبيقات الواصل الاجتماعي المنتشرة، ومن هذه التطبيقات التي تضمنت الاعلانات اللممولة هو TikTok. تجد جميع التفاصيل حول الاعلانات الممولة على TikTok في مقالنا هذا.

اولا: ماهو TikTok؟ كيف نستخدم TikTok؟ لماذا TikTok؟ ماهو TikTok؟

هو تطبيق اجتماعي بدا الظهور في عام 2016 من انتاج شركة Douyin الصينية يعد من اسرع تطبيقات مقاطع الفيديو نموا في العالم وصل مستخدمين التيك توك الى 150 مليون مستخدم بحلول عام 2018م  وكان الطبيق من الطبيقات الاكثر تثبيتا في الربع  الاول من العام 2018م  باكثر من 45.8 مليون تثبيت.

توسع TikTok: ? 

تم إطلاقه وكان يحمل اسم Douyin بواسطة شركة  Byte dance الصينية في سبتمبر 2016. وفي عام واحد حصل على 100 مليون مستخدم. تم إطلاقه بإسم تيك توك في السوق العالمية عام 2017. وفي 2018 ، احتل تطبيق تيك توك المرتبة الأولى في التنزيلات لتطبيقات الهاتف؛ حيث تم تحميل تطبيق التيك توك 80 مليون مرة في امريكا، و 800 مليون مرة في جميع أنحاء العالم.

في  نوفمبر  عام 2017  أنفقت شركة Byte Dance  المالكة لتيك توك  ما يصل إلى مليار دولار لشراء musical.ly بهدف الاستفادة من قاعدة البيانات للمستخدمين الشباب في النظام الرقمي و اندمجت تيك توك مع ميوزكلي في عام  2018  لإنشاء منصة فيديوهات اكبر  و دمج الحسابات الموجودة للشركتين  الى تطبيق واحد.

منذ عام 2018 ، أصبح تطبيق التيك توك متاحًا في أكثر من 150 دولة ويدعم 75 لغة. وتم تحميل التطبيق  104 مليون مرة على متجر Apple في النصف الأول من عام 2018 لقد تجاوزت Facebook و YouTube و Instagram لتصبح أكثر تطبيقات iOS تحميلاً في العالم في 2018.

وفي أواخر عام 2019 ، وصلت قاعدة المستخدمين في TikTok إلى 800 مليون مستخدم  و في عام 2020 وصل المستخدمين الى أكثر من مليار مستخدم ؛حيث أن ما يقرب من 50٪ من جمهور TikTok تحت سن 34 عامًا، و 26٪ من مستخدمي TikTok تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا.

ينتشر تطبيق TikTok في جميع أنحاء العالم: 466 مليون مستخدم من الهند ، و 173 مليون مستخدم من الصين ، و 123 مليون مستخدم من الولايات المتحدة. وقد تم تنزيل تطبيق TikTok أكثر من 1.5 مليار مرة حول العالم بحلول عام 2020. يقضي المستخدم العادي 52 دقيقة يوميًا على تطبيق TikTok.وقد تجاوزت قيمة الشركة التي تمتلك التيك توك 75 مليون دولار ، مما يجعلها من  الشركات الأكثر قيمة في العالم.

كيف نستخدم TikTok؟

ان اول ما يظهر للمستخدمين الجدد على التيك توك صفحة “خاص لك” أو “For You” والتي تعمل مثل الصفحة الرئيسية في المواقع الأخرى، يمكن لك التمرير لأسفل والتصفح لأشهر المقاطع  المنتشرة على البرنامج، وهي أفضل مكان للبدء للذين يحاولون معرفة ما يقدم تيك توك وفهم أكثر عن كيفية و شرح استخدام تيك توك .

تطبيق التيك توك يشبه  يوتيوب الى حد كبير، لاتحتاج الى تسجيل الدخول أو إنشاء حساب للمشاهدة على التطبيق، حيث يقوم تيك توك بتجميع مقاطع الفيديو ذات الصلة  ثم يوصي المستخدمين بمشاهدتها الذي يعتقد أنهم سيستمتعون بها.

يحتوي  أيضاً على صفحة بحث  يمكن الوصول إليها في أسفل الشاشة،  وهناك قسم لجميع للفئات بما في ذلك علامات الهاشتاغ والمبدعين المميزين، الأغاني ، والتحديات. وسوف  يعمل قضاء وقت في تصفح المواضيع في معرفة خدمة التيك توك للمواضيع التي تهمك وبدء إظهارها لك.

انشاء حساب على التيك توك TikTok:

يتم انشاء حساب على التيك توك من خلال الدخول الى قسم صفحتي الموجود  على القائمة اسفل التيك توك ثم النقر فوق انشاء حساب سيظهر لك عدة خيارات هي:

  1. التسجبل بالبريد و الرمز.
  2. المتابعة باستخدام حساب فيس بوك او قوقل او المتابعة باستخدام تويتر وانت اختر الطريقة المناسبة لك.

عند اختيار التسجبل بالبريد و الرمز يطلب منك تاريخ الميلاد ثم يطلب منك ادخال رقم الهاتف ويتاكد منه اذا كان يخصك ثم ادخال كلمة المرور الخاصة ثم ادخال اسم المستخدم  والان لديك حساب في تيك توك.

يمكنك من خلاله ان تشارك مقاطع الفيديو الخاصة بك على التيك توك وعمل الاعلانات الممولة على tik tok.

ميزات التيك توك TikTok عن غيره من تطبيقات السوشل ميديا:

  • تطبيق تيك توك يسمح  للمستخدمين بإنشاء مقاطع فيديو قصيرة خاصة بهم  يتميز بانه في الاغلب يعرض الموسيقى في الخلفية للفيديو و يمكن تسريعها أو إبطائها أو تحريرها باستخدام الفلاتر.
  • و لإنشاء فيديو موسيقي على التطبيق، يمكنك اختيار الموسيقى الخلفية من مجموعة واسعة من أنواع الموسيقى التي يوفرها التطبيق و تحريرها باستخدام الفلاتر وتسجيل فيديو مدته 15 ثانية مع ضبط السرعة قبل تحميله لمشاركته مع الآخرين على تيك توك أو منصات التواصل الاجتماعي الأخرى.
  • يمكنهم أيضًا تصوير مقاطع فيديوهات قصيرة لمزامنة الشفاه مع الأغاني الشائعة.
  •  يستخدم برنامج  التيك توك الذكاء الاصطناعي لتحليل اهتمامات المستخدمين وتفضيلاتهم من خلال التفاعل مع المحتوى، وعرض موجز لمحتوى مخصص لكل مستخدم.
  • يتيح التطبيق للمستخدمين ضبط حساباتهم على أن تكون “خاصة” ويضل المحتوى بها غير مرئيًا عند مستخدمي التيك توك الذين لم يصرح لهم  مشاهدة المحتوى.
  • صفحة “لك” او “for you” على التيك توك خلاصة لمقاطع الفيديو الموصى بها لك بالاستناد على النشاطات السابقة لك على التطبيق.
  • لا يمكن عرض المستخدمين على صفحة “لك” إلا إذا كانت اعمارهم 16 سنة  أو أكثر تبعا لسياسة  التيك توك.
  • ويمكن للمستخدمين  إضافة مقاطع الفيديو وعلامات الهاشتاق و الفلاتر و الاصوات إلى قسم “المفضلة” لتصفحها فيما بعد بسهولة ويسر كما لو انها محفوظة لديهم.

معايير المحتوى على التيك توك TikTok: ? 

التيك توك هو منصة عالمية للابداع ولكن لا يسمح بنشر كل انواع المحتوى عليه،و هناك معايير  للنشر على هذة المنصة ولا يسمح بما يلي:

  • المحتوى الضار:

حيث يحظر تيك توك المنظمات الارهابية بكل اشكالها  من استخدام التطبيق

  • المحتوى العنيف والدموي:

لا يمكنك نشر اي المحتوى العنيف أو الذي يحتوي على مشاهد صادمة.

  • المحتوى العنصري أو الذي يحرض على الكراهية:

يحظر مهاجمة الاخرين أو التحرض على اي شكل من اشكال  الكراهية او العنصرية.

  • المحتوى الجنسي الفاضح:

لا يسمح التيك توك بنشر أو إرسال اي محتوى جنسي او يتضمن مشاهد تخل بالادب العام.

  •  المحتوى المزيف:

اذا تم اكتشاف اي  انتحال لشخصية معينة، أو سرقة المحتوى يتم ازالة هذا المحتوى الذي اخل بحقوق الملكية.

ثانيا: الاعلانات الممولة على TikTok، انواعها، وكيف يتم عملها؟

ماهي الاعلانات الممولة على TikTok:  ? 

في أوائل العام 2019 ، بدأ TikTok في طرح الإعلانات لبعض المشاهدين على المنصة. وقد ثبت النجاح الكبير للشركة في هذا المجال. تظهر التقارير أن إيرادات TikTok للربع الرابع من عام 2019 زادت بنسبة 300٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وبما ان الأشخاص الأصغر سنًا هم اغلب  الجمهور الأساسي في التيك توك، فقد تكون الاعلانات الممولة على TikTok استثمارًا مفيدًا لك.

نظرًا لأن 66٪ من مستخدمي TikTok تقل أعمارهم عن 30 عامًا (41٪ تتراوح أعمارهم بين 16 و 24 عامًا) ، فهذا ليس الخيار الانسب للشركات التي تلبي احتياجات كبار السن.

يرتبط عدد كبير من مقاطع الفيديو الشائعة على TikTok بمواضيع توجهة الشباب ، مثل المدرسة والواجبات المنزلية.

اسعار الاعلانات على التيك توك TikTok:  ? 

إذا كنت ترغب في الحصول على أكبر قدر من المشاهدات بين مستخدمي TikTok ، فكن مستعدًا للاستثمار في حملة TikTok الإعلانية الخاصة بك.

وفقًا لمجموعة عرض TikTok المسربة يونيو 2019 ، يكلف كل نوع إعلان ما يلي:

  • In-Feed Video: الحد الأدنى 25000 دولار أمريكي لكل حملة بحد أقصى 30.000 دولار  يوميًا.
  • استحواذ العلامة التجارية: 50،000 دولار يوميًا.
  • تحدي Hashtag: لمدة ستة أيام فقط 150000دولار .
  • اعلانات العدسات ذات العلامات التجارية: 80.000 – 120.000 دولار بناءً على تعقيد تصميم العدسة.
  • حزمة العملاء المؤثرين Influencer : متغير يعتمد على المؤثر والحملة. لاحظت بعض

يتطلب تشغيل الإعلانات على تطبيق TikTok التقديم حيث لا تزال الخدمة قيد الاختبار ، ولهذا السبب لا توجد بيانات دقيقة حول معدلات TikTok الإعلانية.

تشير بعض الوكالات إلى أن إعلانات TikTok ضمن الخلاصة تُباع بتكلفة 10 دولارات لكل ظهور ، وتتطلب حدًا أدنى من الإنفاق للحملة يبلغ 6000 دولار.

ما انواع الاعلانات الممولة على TikTok؟  ? 

هناك حاليًا أنواع من الإعلانات الممولة على TikTok  سنعرضها لكم في ما يلي:

  • Brand Takeover Ads إعلانات الاستيلاء على العلامة التجارية:

هي إعلانات ثابتة أو متحركة لمدة خمس ثوان بشاشة كاملة تظهر عندما يفتح مستخدمو TikTok التطبيق ويتم السيطرة الكاملة على الشاشة لبضع ثوان. توجه هذه الإعلانات المستخدمين إلى صفحة ويب أو حساب TikTok. يحتوي هذا النوع من الإعلانات على عدد محدود من المعلنين يوميًا في كل بلد ، ويقال أنه يمكن أن يكلف ما يصل إلى 50000 دولار أمريكي لكل حملة.

  • إعلانات الفيديو المدمجة في الخلاصة In-Feed Native Video Ads: ? 

تظهر الإعلانات في خلاصة الأخبار الأصلية لـ TikTok في صفحة For You. تشغَّل إعلانات بملء الشاشة تلقائيًا والتي تظهر بين مقاطع الفيديو للمحتوى الذي ينشئه المستخدم. وتربط هذه الإعلانات المستخدمين بصفحة مقصودة أو متجر تطبيقات.

  • تحديات Hashtag ذات العلامات التجارية Branded Hashtag Challenges:

يظهر الإعلان في صفحة البحث. ويشجع المستخدمين على المشاركة في تحديات إنشاء محتوى المستخدم. ويمكن أن تشمل هذه الاعلانات العلامات التجارية. وايضا قد تكون الاعلانات التي يتم إنشاؤها تحمل العلامات التجارية أو الشركات المرتبطة بعلامة تصنيف مروجة.

الهدف هو جلب المستخدمين على إنشاء مقاطع فيديو حول الموضوع ومشاركتها. تعد مقاطع الفيديو هذه جزءًا من إعلان الاستحواذ على العلامة التجارية أو حزم الإعلانات المدمجة مع المحتوى.

  • محتوى الواقع المعزز للعلامة التجارية:

يظهر الإعلان على هيئة عدسات وملصقات ذات علامة تجارية ومحتوى ثنائي الأبعاد / ثلاثي الأبعاد / الواقع المعزز لمستخدمي TikTok لاستخدامه في مقاطع الفيديو الخاصة بهم.

  • حزمة Influencer المخصصة:

يظهر الإعلان كجزء من المحتوى الدعائي الذي أنشأه مستخدم TikTok وله تأثير في كبير على التيك توك.

كيف يتم عمل الاعلانات الممولة على TikTok:  ? 

لبدء الإعلان على TikTok ، ستحتاج إلى حساب إعلاني أو مدير حساب TikTok. لمعرفة ما إذا كان العمل يمكن ان يعلن عنه، يمكنك الاتصال بـ TikTok Ads مباشرة. بمجرد تقديم معلوماتك، سيقوم ممثل TikTok بمراجعة معلوماتك. إذا كان عملك مؤهلاً للاعلان عنه، فسوف يتصل بك لإعداد حسابك الإعلاني.

  • إعداد حساب TikTok:

    بمجرد أن تتمكن من الوصول إلى منصة TikTok Ads، يمكنك تسجيل الدخول للوصول إلى لوحة التحكم الخاصة بك. من هناك ، قد تضطر إلى إنهاء إعداد حسابك الإعلاني ببضع خطوات إضافية في بعض الحالات ،و قد يقوم المندوب للحساب بإعداد حسابك نيابة عنك.

  • إنشاء حملة إعلانية جديدة:  ? 

بمجرد إكمال تفاصيل حسابك، يمكنك الانتقال إلى علامة تبويب الحملة لإنشاء حملتك الإعلانية الأولى. يسمح لك TikTok بتنظيم إعلاناتك باستخدام ثلاثة مستويات:

    1. الحملات.
    2. المجموعات الإعلانية.
    3. الإعلانات.

مستويات الحملة الاعلانية التي تحتاجها ل عمل الاعلانات الممولة على TikTok: ?

1- المستوى الأعلى ل عمل الاعلانات الممولة على TikTok هو الحملة:  ? 

    • ستحدد حملاتك بهدف وميزانية رئيسية واحدة.
    • في إطار الحملة، ستجد مجموعة إعلانية واحدة أو أكثر.
    • ستقوم بتحديد المجموعات الإعلانية بمواضع الإعلانات والجمهور المستهدف والميزانية والجدول الزمني.
    • ضمن المجموعة الإعلانية ، ستجد إعلانًا واحدًا أو أكثر.
    • انقر فوق الزر إنشاء لإنشاء حملة إعلانات فيديو In-Feed جديدة.

اختر هدف حملتك الإعلانية. اعتمادًا على بلدك ، قد يكون لديك المزيد من الخيارات المتاحة. وأدخل اسمًا لحملتك وأدخل ميزانيتك اليومية أو مدى الحياة.

    • يسمح تعيين ميزانية مدى الحياة لحملتك الإعلانية بالوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص في أسرع وقت .
    • تسمح الميزانية اليومية لحملتك الإعلانية باختراق السوق المستهدف بشكل ثابت.

2- المستوى الثاني ل عمل الاعلانات الممولة على TikTok هو إنشاء مجموعة إعلانية جديدة:  ? 

بعد ذلك إنشاء الحملة، ستقوم بإنشاء مجموعتك الإعلانية الأولى.

    • ابدأ باختيار مواضع إعلانات مجموعتك الإعلانية:

للحصول على أفضل النتائج ،او يمكنك السماح لـ TikTok باختيار المواضع تلقائيًا. سيسمح  هذا لإعلانك بالظهور على تطبيقات المشتركة مع TikTok. وهي تشمل BuzzVideo (اليابان) و TopBuzz (الولايات المتحدة ) و Babe (إندونيسيا) و News Republic (حول العالم).

    • قم بتكوين استهداف الجمهور:

يسمح لك TikTok باستهداف الجماهير حسب الخصائص الديمغرافية والاهتمامات والأجهزة العامة.

    • خيارات استهداف الجمهور المخصصة:

يتيح لك TikTok أيضًا تخصيص  الجماهير  في استهداف مجموعتك الإعلانية. ويمكنك إنشاء جماهير مخصصة بعدة طرق فيمكنك استخدام بيانات الاتصال الخاصة بالعميل أو الحركة او الموقع أو النشاط للتطبيق أو مدى التفاعل مع الإعلانات.

لاحظ أن الحد الأدنى لحجم بيانات حركة مرور موقع الويب هو 1000 مستخدم. إذا كنت ترغب في استخدام TikTok Ads لإعادة التوجيه ، فستحتاج إلى تثبيت TikTok Pixel قبل إطلاق حملتك الإعلانية. سيعطي هذا الوقت الكافي لجمع بيانات الحركة ومطابقتها مع مستخدمي TikTok.

و ايضا يساعد TikTok Pixel أيضًا في:  ?

    • قياس فعالية حملات TikTok الإعلانية.
    • تحسين عرض الإعلانات للمستخدمين الذين من المرجح أن يكملوا هدف حملتك الإعلانية.
    • إزالة الجماهير التي تم تحويلها بالفعل حتى لا تنفق ميزانيتك الإعلانية على مرات الظهور أو النقرات غير الضرورية.

بمجرد اكتمال استهداف جمهورك ، يمكنك عرض الميزانية والجدول الزمني لمجموعتك الإعلانية. كما يمكنك  تخصيص عروض التسعير وتحسين إنفاق ميزانيتك الإعلانية. كلما زاد السعر الخاص بك ، زاد احتمال رؤية الجمهور المستهدف لإعلانك على إعلانات منافسيك.

3- المستوى الثالث ل عمل الاعلانات الممولة على TikTok هو إنشاء إعلان جديد:  ? 

بمجرد تكوين مجموعتك الإعلانية ، يمكنك تحميل إعلانك الأول. يمكن تحميل الإعلانات كفيديو أو كصور. إذا اخترت الصور ، فسيقوم TikTok بتجميعها في فيديو لك.

الاعلانات الممولة على TikTok
الاعلانات الممولة على TikTok

تقدم TikTok مواصفات الصور والفيديو لإنشاء محتوى إعلاني سيبدو أفضل على تطبيقات TikTok والشركاء.

للحصول على أفضل النتائج ، تأكد من أن مقاطع الفيديو الخاصة بك تستوفي المواصفات التالية:  ? 

  • نسبة العرض إلى الارتفاع الموصى بها هي 9: 16/1: 1/16: 9.
  • دقة أكبر من 720 بكسل × 1280 بكسل ، 640 بكسل × 640 بكسل ، أو 1280 بكسل × 720 بكسل.
  • فيديو يبلغ طوله من 5 إلى 60 ثانية ، على الرغم من أنه يوصى بـ 9 إلى 15 ثانية.
  • اسم العلامة التجارية الذي يتراوح طوله من 2 إلى 20 حرفًا (الإنجليزية) أو اسم التطبيق الذي يتراوح طوله من 4 إلى 40 حرفًا.
  • وصف للمنتج أو الخدمة التي تم الإعلان عنها يبلغ طوله من 12 إلى 100 حرف (الإنجليزية).

يقدم TikTok أيضًا العديد من الأدوات الإبداعية.

يمكن للمعلنين استخدامها لإنشاء المحتوى المناسب للجمهور المستهدف. تتضمن هذه الأدوات الإبداعية مجموعة إنشاء الفيديو ، والصفحة المقصودة للفيديو ، والموسيقى التصويرية الذكية للفيديو ، و TikTok Ad Studio.

بمجرد الانتهاء من إنشاء إعلانك ، يمكنك استخدام أداة معاينة الإعلان TikTok لمعرفة كيف سيبدو إعلانك على أجهزة الجوال. يمكنك الاستمرار في إنشاء المزيد من الإعلانات والمجموعات الإعلانية لحملتك. بعد الانتهاء من إعداد حملتك الإعلانية ، يمكنك إرسال حملتك للمراجعة.

  • مراقبة أداء الحملة الإعلانية:

بعد موافقة TikTok على حملتك الإعلانية وبدء عرضها ، يمكنك مراقبة أداء إعلانك في لوحة تحكم الإعلانات.

الاعلانات الممولة على TikTok
الاعلانات الممولة على TikTok
  • استخدم الفلاتر في تقارير الحملة للتعمق في بياناتك وتحليلها بشكل افضل>
  • تعرّف على أداء إعلاناتك بناءً على أبعاد ومقاييس محددة. تشتمل هذه الفلاتر على تصميم الإعلان والديموغرافيات للجمهور ونوع الجهاز و الموقع.

ثالثا: اسرار و نصائح الاعلانات الممولة على TikTok:

أفضل مكان للبدء بأفضل ممارسات لإعلان هو قسم Inspiration في TikTok. في حين أنه يوجد به عشرات الدراسات لحالات الاعلانات، ولكنها  تسلط الضوء على بعض الحملات الإعلانية الأكثر نجاحًا حتى الان.

  • مراجعة دراسات النجاح على TikTok: ?

لا يمكنك إنشاء حملة إعلانية ناجحة إذا كنت لا تعرف ما يحبه جمهور TikTok.

أدارت Too Faced حملة العلامة التجارية Takeover لتقديم ملمع شفاه. وحققت في النهاية 7.6 مليون مرة ظهور و 1.3 مليون نقرة – بنسبة نقر إلى الظهور بلغت 18.38٪ فاقت التوقعات.

الاعلانات الممولة على TikTok
الاعلانات الممولة على TikTok

أثناء تصفحك للعينة من الحملات الإعلانية الناجحة، تكون قد استفدت و تعرفت على جمهورك المستهدف على TikTok. ولإنشاء أفضل محتوى إعلان مدمج ، يجب عليك التعرف على أفضل محتوى مدمج.

  • الدخول الى صفحة اكتشاف”Discover”:

تصفح TikTok و استخدم صفحة اكتشاف لرؤية المحتوى الرائج. أثناء تصفحك لهذا القسم ، سترى أيضًا المعلنين الذين يديرون حملات تحدي Hashtag.

الاعلانات الممولة على TikTok
الاعلانات الممولة على TikTok
  • تواصل مع المؤثرين على TikTok: ?

يمكنك البحث عن المؤثرين على TikTok ضمن المستخدمون. ستتمكن  عبر قائمة نتائج البحث معرفة عدد المتابعين لكل مستخدم وعدد مقاطع الفيديو التي نشروها.

الاعلانات الممولة على TikTok
الاعلانات الممولة على TikTok

مستخدمو TikTok الذين تم التحقق منهم لديهم علامة اختيار زرقاء بجوار أسمائهم. لكن  بإمكان المؤثرين الذين لم يتم التحقق منهم مساعدتك في الحملة اذا كان لديهم مشاركة قوية. يمكن أن يكون العثور على مؤثرين تم التحقق منهم و إذا كنت ترغب في إنشاء حملة إعلانية مؤثرة تابعهم للتعرف على المحتوى الخاص بهم ومعرفة ما إذا كانوا مناسبين لحملتك. ?

اترك تعليقاً

Shopping Cart
Scroll to Top